الطقس اليوم الخميس 4 يونيو 2026.. الأرصاد تحذر من حرارة تصل إلى 43 درجة وأمطار رعدية بهذه المناطق نتيجة الصف الأول الإعدادي برقم الجلوس والاسم 2026 الترم الثاني بالجيزة.. موعد الإعلان الرسمي وخطوات الاستعلام التعليم: استمرار التقديم للمدارس المصرية اليابانية حتى 21 يونيو.. والدراسة تنطلق في 101 مدرسة العام المقبل برشامة: حين يصبح الحلم البسيط معركة وجود شقق الإسكان الاجتماعي 2026.. تفاصيل الطرح الجديد وأسعار التمويل وأماكن الوحدات في 8 مدن جديدة رخصة السيارة في قانون المرور الجديد.. شرط أمني جديد لاستخراج التراخيص رسميًا وهذه أبرز الضوابط المطلوبة صرف معاشات شهر يونيو 2026 قبل عيد الأضحى.. الموعد الرسمي وأماكن الصرف وقيمة الشرائح بعد التبكير قطارات عيد الأضحى 2026.. مواعيد القطارات الإضافية وأسعار الحجز وخطوط السفر للوجه القبلي قبل الزحام زلزال شرق القاهرة.. المعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف التفاصيل الكاملة ويطمئن المواطنين أفضل أماكن الخروج الاقتصادية في القاهرة خلال عيد الأضحى 2026.. فسح عائلية بأقل التكاليف وحدائق ومتاحف تبدأ من 5 جنيهات
مطبخ و أكلات

دراسة: الإفراط في الدهون والسكريات أثناء الحمل قد يُسبب ضرر على الأطفال

كشفت دراسة علمية حديثة في الدنمارك عن ارتباط الإفراط في تناول الأطعمة الغربية الغنية بالدهون والسكريات خلال فترة الحمل بزيادة احتمالات إصابة الأطفال بالتوحد ومتلازمة فرط النشاط ونقص التركيز (ADHD).

ووفقًا للباحثين من جامعة كوبنهاجن ومراكز بحثية أخرى، فإن تأثير النظام الغذائي للأم خلال الحمل، خاصة في بداية ومنتصف فترته، قد يؤدي إلى اضطرابات في الجهاز العصبي لدى المولود. وشملت الدراسة، المنشورة في مجلة Nature Metabolism، تحليل بيانات أكثر من 60 ألف أم وطفل في الدنمارك والولايات المتحدة، حيث تم قياس التغيرات البيولوجية الناجمة عن التغذية على كل من الأم والجنين.

وأظهرت النتائج أن تناول الأطعمة ذات المواصفات الغربية يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة فرط النشاط ونقص التركيز بنسبة 66%، فيما ترتفع احتمالات الإصابة بالتوحد بنسبة 122%. كما أكدت الدراسة أن عوامل أخرى مثل التدخين وتناول الكحوليات وسوء التغذية تلعب دورًا في تطور هذه الاضطرابات.

وصرّح الباحث ديفيد هورنر، رئيس فريق الدراسة، لموقع “سايتيك ديلي” قائلاً: “كلما زادت نسبة الدهون والسكريات في غذاء الأم الحامل، مع قلة استهلاك الأسماك والخضروات والفواكه، ارتفع خطر إصابة الطفل باضطرابات التوحد وفرط النشاط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى